Monday 10 December 2007

صحة فمك وأسنانك قبل وبعد الزواج

هناك أهمية قصوى لصحة فمك وأسنانك ولأنك فتاة ستمرين بمراحل مختلفة من شأنها التأثير على فمك وصحته، لذا سنتناول من أجلك هذه المراحل وآثارها على فمك وأسنانك
ما تأثير الدورة الشهرية على صحة الفم والأسنان؟

د.إيمان المنيذع: تتغير طبيعة اللعاب أثناء الدورة الشهرية وكذلك في أنواع البكتيريا الموجودة بالفم ويكون البلاك أكثر لزوجة، مما يساعد على تغير رائحة الفم وحدوث التهابات لثوية، ولكن يمكن التغلب على ذلك بالعناية بنظافة الفم والأسنان.



كيف تستعد الفتاة للاهتمام بأسنانها قبل الزواج؟

د.إيمان المنيذع: العناية بالأسنان لابد أن تكون في كل الأحيان، ولكن قبل الزواج يستحب إجراء الفحص الطبي للتأكد من سلامة الأسنان واللثة وإجراء ما يلزم من علاج لتجنب حدوث شكوى أو ألم وتأمين رائحة فم زكية ولتجنب ظهور مشاكل أثناء الحمل.



هل للزواج تأثير على صحة الفم والأسنان ؟

د.إيمان: إن كان هناك تأثيراً فيرجى أن يكون تأثيراً إيجابياً بمعنى أن يكون الزواج دافعا لكل من الزوجين ليضاعف من العناية بصحة فمه وأسنانه ليظهر بمظهر لائق أمام الطرف الآخر.



ما الأشياء التي يجب أن تتناولها الزوجة للحفاظ على صحة فمها وأسنانها؟

د.إيمان: الغذاء المفيد بشكل عام هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات مع التركيز على الفواكه والخضراوات الطازجة والألياف والحليب ومشتقاته.



هل هنالك أشياء يجب أن تتجنب تناولها؟

د.إيمان: تتجنب الإكثار من الكربوهيدرات أي النشويات والسكريات وخصوصا الأنواع التي تلتصق بالأسنان، كذلك الوجبات السريعة، هذا للوقاية من أمراض الفم والأسنان وتجنب زيادة الوزن.



ما أنواع الطعام التي يجب عليها تجنبها ليلاً حتى لا تؤثر على رائحة الفم؟

د.إيمان: المشهور دائماً الأطعمة ذات الرائحة النفاذة التي تحتوي على البصل والثوم وبعض التوابل.



كيف تحصل الزوجة على فم نظيف ذي رائحة زكية؟

د.إيمان: طبعا العناية بنظافة الأسنان باستخدام معجون وفرشاة الأسنان والخيط الطبي مع الحرص على تنظيف سطح اللسان حيث يساعد على الحصول على نفس منعش، والتخلص أو علاج أي سبب لرائحة فم غير زكية سواء كانت مشاكل فموية أو مشاكل تتعلق بالصحة العامة، كذلك تجنب الأطعمة السابق ذكرها ومراعاة عدم بقاء المعدة خالية من الطعام لمدة طويلة، وتجنب التدخين.



ما نصيحتك للزوجة قبل حدوث الحمل؟

د.إيمان: يستحب قبل استكمال ما يلزم من علاج اللثة والأسنان لتجنب ظهور المشاكل أثناء الحمل.



وما تأثير الحمل؟

د.إيمان: التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل مع ضعف مقاومة المرأة خلال تلك الفترة والاضطرابات المزاجية جميعها تتسبب في إبراز بعض المشاكل مثل التهاب ونزيف اللثة بشكل عام أو ظهور ورم باللثة عند بعض النساء أو حدوث خراج بأحد الأسنان.



هل الحمل الأول له تأثير مختلف عن الحمل الذي يليه؟

د.إيمان: قد تختلف استجابة المرأة للعوامل المسببة من حمل لآخر وتبعا لذلك تختلف المشاكل المصاحبة.



كيف تعتني الحامل لأول مرة بفمها وأسنانها؟

د.إيمان: العناية المنزلية بنظافة الفم والأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط الطبي وللسيدات اللاتي يعانين من الغثيان وعدم تقبل نكهة معجون الأسنان ينصح باختيار نكهة أخرى أو باستخدام الفرشاة فقط دون معجون أو السوك حسب رغبتها.



إن كان هناك نزيف باللثة فلا يعني أن تمتنع عن تفريش أسنانها لكن تراجع الطبيب لفحص اللثة وإجراء ما يلزم من علاج لتجنب الولادة المبكرة حيث إن النساء المصابات بالتهابات لثوية أكثر عرضة لوضع مبكر أكثر من اللاتي يتمتعن بصحة فم جيدة ولثة سليمة.



هل تختلف شهور الحمل من حيث الاهتمام والرعاية بالفم والأسنان؟

د.إيمان: الاهتمام بصحة الفم والأسنان لا يختلف طوال فترة الحمل.



هل للرضاعة تأثير؟

د.إيمان: الكالسيوم الذي يحصل عليه الجنين والطفل الرضيع هو من غذاء الأم وإن كانت تغذية الأم لا تحتوي على ما يكفي من مصادر الكالسيوم فإنه يحصل عليه من عظام الأم وليس من الأسنان.



هل هناك أمراض فموية تنتقل بين الزوجين؟ وكيف تعالج؟

د.إيمان: هناك قائمة من الأمراض المعدية بعضها أمراض فموية والبعض الآخر أمراض عامة حيث يتواجد الميكروب المسبب لها في اللعاب، سواء بكتيريا أو فيروس، وطريقة العدوى تكون إما بانتقال الميكروب مع اللعاب من الطرف المصاب إلى الآخر أو بالملامسة، والعلاج يكون بعلاج الحالة لدى الطرف المصاب، وأشهرها البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة وكذلك فيروس الهربس، ولكن انتقال بكتيريا تسوس الأسنان لا يعني بالضرورة حدوث المرض لأن تسوس الأسنان مثلا يعتمد على عدة عوامل لكي يحدث، وننصح الطرف المصاب بإجراء ما يلزم من علاج حرصا على صحته وصحة شريك حياته.



لأسنان ولثة سليمة

· وضع الفرشاة بزاوية على حافة اللثة وتنظيف كل أسطح الأسنان بحركة اهتزازية.

· استخدام الخيط الطبي بين الأسنان والجيوب اللثوية للوقاية من التسوس.

· الوقاية من علاج التهابات اللثة قبل الحمل لتجنب وضع المولود مبكراً.

· قد يظهر ورم في لثة بعض السيدات أثناء الحمل فلا داعي للقلق فهو حميد ويمكن أن يختفي بعد الوضع أو يستأصله الطبيب بعملية بسيطة.




No comments: