Thursday 3 July 2008

تجهيز المطبخ

نقاط هامة يجب الاهتمام بها عند تصميم المطبخ

- مراعاة أماكن الفتحات ( الأبواب و الشبابيك) مع توزيع وحدات المطبخ .

- معرفة الأجهزة الموجودة بالمطبخ قبل التصميم لتحديد أماكنها وهى :

الثلاجة , غسالة أطباق , بوتاجاز , غسالة ملابس , مراوح الشفط

- الحفاظ على وجود مثلث العمل مترابط بشكل جيد , هذا المثلث هو العلاقة بين الأجهزة الثلاثة (الحوض ، الموقد ، الثلاجة) حيث تتركز فيه غالبية الأعمال في المطبخ و مراعاة أن يكون مثلث العمل خالي من قطع الأثاث.

- أسطح الوحدات:*******

الجرانيت والرخام :********

يعتبر أكثر المواد ملائمة لأسطح الأعداد في المطبخ ويرجع ذلك لأنهم أكثر المواد صلابة وأقلها تأثير بالرطوبة والحرارة ويفضل استخدام الجرانيت لقلة قابليته للتآكل وصلابته وبقاء اللمعة مدة أطول بكثير بعد الجلاء وتعدد ألوانه وعدم تأثره بالمواد الحمضية ولا ينصح باستخدام الرخام الفاتح لتغيير ألوانه وهناك مواد صناعية بديلة للرخام والجرانيت مثل الكوريان وهو متوفر بألوان متعددة ولكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ويفقد بريقه مع الاستخدام ولكن يمكن إعادة تلميعه وإصلاح أي شروخ أو كسر به بصورة أسهل من الجرانيت والرخام.

الألمونيوم : ********
يتميز بأنه غير مسامي وبالتالي فهو أقل ملائمة لبقاء الحشرات وكذلك مقاوم للحريق خلاف قوة تحمله ومقاومته للمياه بصورة عامة وسهولة استبدال أي جزء معيب وقت الصيانة.

- الفورميكا:********
يمكن استخدام الفورميكا في كسوة وحدات المطبخ من الداخل باللصق ومن مميزاتها أنها تعطي سطح لامع سهل التنظيف خالي من العيوب التقليدية الموجودة في الخشب ومن عيوبها انفصالها في حالة ضعف أو سوء مادة اللصق وفي حالة وجود رطوبة

- أنواع الخشب : ********
يفضل استخدام أنواع الأخشاب التي تتميز بالصلابة وتتحمل الأبخرة والرطوبة وكذلك درجات الحرارة العالية ومن أنواع الخشب التي يفضل العمل بها في المطبخ (القرو ، الزان) وتعتبر أكثر الأخشاب ملائمة نظراً لصلابتهم وقلة نسبة الرطوبة فيهم ويكون معامل الانكماش والتمدد فيهم أقل ما يكون ويمكن أن يكون بلونهم الطبيعي الفاتح أو صبغها بأي لون مطلوب. كذلك يمكن استخدام حشوة خشب M.D.F الجيد جداً في أعمال الدهانات أو القشرة.

الإضائة في مطبخك : *******

إن إنارة المطبخ تعتبر اليوم جزءاً من الديكور فتضفي عليه رونقاً خاصاً …
فهناك إضاءة طبيعية ( أشعة الشمس المتسربة عبر الشبابيك ) و إضاءة صناعية تقسم إلى :

1. مصادر عامة تشمل معظم أرجاء المطبخ دون تحديد.

2. الإضاءة أعلى الخزائن تعطي منظر رائع و مريح جدا للعين .

3. مصادر موجهة إلى مناطق معينة مثل :

- مساحات العمل :*********
( وهي الإضاءة التي تحتاجها فوق المنضدة والحوض والموقد وهي المناطق التي تكون في الظل سواء بسبب وقوف الشخص أمامها أو بسبب الخزائن العلوية) , يفضل تجهيز منطقة الفرن و ما جاورها بالمصابيح المثبتة في تجاويف الحائط، كما تساعد المصابيح المثبتة أسفل خزانات المطبخ في قراءة كتاب وصفات الطهي وتقدير المكونات وتقطيع الفواكه والخضراوات.

- طاولة الطعام :******
ينبغي أن تكون الإضاءة قوية وكافية لقراءة الصحيفة أو قراءة الفواتير عند دفع قيمتها أو تأدية أي مهمة أخري, وبالتالي فإن مصباحاً متدلياً من السقف لن يؤدي المطلوب منه فقط بل سيضفي تأثيراً جمالياً أيضا.
- و أيضاً إنارة بعض القطع المميزة التي نرغب بإبرازها لقيمتها و جمالها .

توزيع مواد المطبخ **********:
لا بد من وضع ضروريات كل منطقة على مقربة منها و المقصود بذلك تخصيص مراكز للعمل فمثلاً:

* مواد التنظيف و المناشف و الإسفنج تكون بقرب حوض الغسيل و كذلك غسالة الأطباق الكهربائية.

* الأكواب و الأطباق تكون قرب الثلاجة أو في المسافة بين الثلاجة و حوض الغسيل.

* أدوات السفرة و تقديم الطعام تُبعد عن مراكز العمل داخل المطبخ و يفضل جعلها بقرب المائدة إن كانت داخل المطبخ أو بقرب الباب إن كانت المائدة بالخارج.

* التوابل و الزيوت و ملاعق التحريك و القدور و أدوات حمل الأواني الساخنة تكون بالقرب من الموقد .

* احفظي الأدوات الثقيلة في الدواليب السفلية و الأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية .

* جزيرة المطبخ و هي الطاولة الموجودة في وسط المطبخ فهي أيضا تحقق مرونة و سهولة في العمل خصوصاً إذا كانت أحد رؤوس مثلث الحركة أي كان عليها الموقد أو حوض الغسيل أو حتى لو تم استخدامها كسطح للعمل فقط .

* تخصيص المسافة بين الفرن و الثلاجة لعمل المعجنات بحيث تحتفظين فيها بصواني الخبز و أدوات الخلط و الدقيق و السكر و ....

* لا تستخدمي المطبخ لتخزين أمور أخرى لا علاقة لها بالمطبخ و الطبخ و احتياجاته .
* و هكذا يرتب المطبخ بحسب ما ترى ربة المنزل أنه يسهل عملها أكثر و يقلص من حركتها و يحقق لها راحة أكبر وسرعة و مرونة وبالتالي أمان أكثر أثناء العمل

No comments: